كيف تزيد مبيعات متجرك الالكتروني في 2022

موضوع زيادة مبيعات المتاجر الالكترونية من أكثر المواضيع أهمية لمن دخل عالم التجارة الالكترونية مؤخراً، خاصة بعد الانفجار الكبير في أعداد المتاجر الالكترونية بعد جائحة كوفيد19.

من المهم معرفة أن عدد المتاجر الالكترونية حول العالم اليوم تجاوز 24 مليون موقع، ولكن عدد المواقع التي تحقق مبيعات بقيمة أكثر من 1000 دولار سنوياً لا يتجاوز مليون موقع، أي ما يعادل 4% فقط من إجمالي عدد المتاجر.

وهذا يعني أن نجاح مشاريع التجارة الالكترونية ليس بالسهولة التي يصورها لنا بائعي كورسات “الربح من الدروب شيبينغ 500 دولار في اليوم بدون معلم” وهناك الكثير من العوامل المؤثرة على مبيعات المتجر.

كيف أزيد مبيعات متجري الالكتروني؟

  • تسهيل تجربة المستخدم
  • تقديم إمكانية الشحن المجاني
  • توفير طرق دفع جديدة مثل التقسيط والدفع الآجل

تسهيل تجربة الاستخدام

لاحظنا أن نسبة كبيرة من المتاجر الالكترونية تقدم تجربة استخدام صعبة وسيئة، ابتداءً من الأزرار المربكة الوظائف، إلى الألوان المزعجة وعدم التناسق بينها.

سرعة الموقع أيضاً من أكثر العوامل تأثيراً على نسبة التحويل في المتجر، وكل ثانية تحميل إضافية تعني خسارة المزيد من العملاء.

كما أن صعوبة خطوات الطلب من الموقع وتعقيدها تدفع المستخدمين لصرف النظر عن إتمام الطلب.

لحل هذه المشاكل عليك الاستعانة بمختص UX لدراسة موقعك وتحليله وتقديم مقترحات لتسهيل تجربة الاستخدام على مستخدميك.

تبدأ هذه المشاكل عادة من إعادة تصميم الموقع، وقد تصل إلى تبديل البرمجية المشغلة لمتجرك، أو حتى شركة الاستضافة التي قد تكون سبباً لبطئ الموقع.

توفير إمكانية الشحن المجاني

نسبة 30% من المستخدمين يقومون بزيادة حجم طلبيتهم للوصول إلى الحد الأدنى للشحن المجاني.

نسبة 50% من المتسوقين يصرفون النظر عن الشراء من متجر لعدم توفير إمكانية الشحن المجاني.

77% من المتسوقين يتركون عربة التسوق ويغادرون بسبب مصاريف الشحن الزائدة التي تظهر لهم في صفحة إتمام الطلب.

84% من المتسوقين قاموا بعمل طلب من متجر الكتروني فقط لأن الشحن كان مجانياً.

المصدر: دراسة أجرتها منصة BigCommerce على 3000 متسوق ونشرت نتائجها على موقع Forbes.

تظهر هذه الأرقام أهمية الشحن المجاني في تشجيع المستخدمين على التسوق، ولذلك من الضروري أن يكون هناك حد أدنى للتسوق للحصول على شحن مجاني، وأغلب المتاجر تقدم شحناً مجانياً للطلبات ابتداءً من 100 دولار، وهناك مواقع أخرى تقوم بإضافة كلفة الشحن بشكل كلي أو جزئي إلى سعر المنتج، لتتمكن من تقديم الشحن على أنه مجاني.

طرق الدفع السهلة: الدفع بالتقسيط والدفع الآجل

أصبح الدفع بالتقسيط والدفع الآجل جزءًا من أسلوب حياة الجيل الجديد Gen Z وعاداتهم الأساسية في التسوق، خاصة في أوروبا مع انتشار شركات مثل كلارنا التي تتيح للمستخدم الشراء من المتاجر الالكترونية، والدفع على أقساط مريحة، أو الدفع بعد 14 يوم من الطلب.

وقد بدأت خدمات أخرى مثل تابي، وتمارا، بتقديم خدمات مشابهة لكلارنا في الشرق الأوسط، وأيضاً بدأت تلاقي إقبالاً كبيراً في أوساط المستخدمين خاصة في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

كما أن وجود إمكانية الدفع عند الاستلام COD أيضاً تشجع شريحة أخرى من المتسوقين الذين لا يملكون بطاقات ائتمانية على التسوق بأمان من الانترنت، ولكن توفير إمكانية الدفع عند الاستلام يتضمن مخاطرة كبيرة لأصحاب المتاجر، ففي حال عدم استلام الطلب من قبل المشتري، سيخسر المتجر مصاريف الشحن، وسيدفع مجدداً لاستعادة الطلب، وفي حال كان الشحن دولياً قد يكون عليه أيضاً دفع مصاريف جمركية، وفي بعض الأحيان يكون طلب إتلاف الشحنة أرخص على المتاجر من استعادتها، فلذلك يجب الانتباه إلى الحالات التي يتم فيها تفعيل الدفع عند الاستلام، والتأكد من جودة ومصداقية الطلب قبل إرساله.

الخلاصة

لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني عليك أن تكون أهلاً للمنافسة الشرسة، وتقديم المزيد من القيمة المضافة لعملائك، وأن تواكب جديد استراتيجيات التسويق الرقمي كي لا يكون متجرك ضمن الـ96% من المتاجر التي لا تحقق أي مبيعات تذكر.

اترك ردّاً